الجمعة، 15 يونيو 2012

همسات فى اذن كل البنات







الخطبة:


هى طلب الزواج من المرأة بالوسيلة المعروفة بين الناس

فان حصلت الموافقة فهى مجرد وعد بالعقد و ليست ملزمة لانها ليست عقدا


ما يجوز للخاطب رؤيته من مخطوبته:


شرع للخاطب ان ينظر الى مخطوبته قبل الخطبة

 فى حدود ما يظهر منها عادة و يكون ذلك بعلمها

 او بعدم علمها على ان لا يختلى بها

 و لا ينظر اليها بشهوة و يكون ذلك فى حدود الحشمة

و اذا رأى منها ما لا يعجبه فليسكت 

حتى لا تتأذى و لعل الذى لا يعجبه يعجب غيره

و الدليل على ذلك رواية المغيرة بن شعبة حيث قال

 اتيت النبى فذكرت له امرأة اخطبها فقال


(اذهب فانظر اليها فانه اجدر ان يؤدم بينكما)

نظر المخطوبة الى الخاطب:


و ليس هذا الحكم مقصورا على الرجل بل

 هو ثابت للمرأة ايضا فلها ان تنظر الى خاطبها

 فانه يعجبها منه مثل ما يعجبه منها

التعرف على الصفات:

اما بقية الصفات الخلقية فتعرف بالوصف

 و التحرى ممن يخالطوهم من افراد موضع ثقة

الشروط المستحبة فى المخطوبة:

1-ان تكون ودودا بمعنى حريصة على حب زوجها لها

 و حريصة على ارضائه

2-ان تكون ولودا فسعادة الاسرة و استقرارها يتم بالابناء

3-ان تكون شابة لما فى الصحيحين

 من حديث جابر رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه و سلم

قال له تزوجت؟ فقال نعم قال له بكرا ام ثيبا؟

 فقال ثيبا قال له فهلا تزوجت بكرا تلاعبها و تلاعبك

4- ان تكون ذات نسب معروف بأصالته 

و شرفه فذلك يعود على ابنائه بالخير

5- ان تكون صالحة ذات خلق و دين فخير متاع الدنيا المرأة الصالحة

6-ان تكون جميلة اذا نظر اليها سرته

7-ان تكون حافظة لسر زوجها و لماله و عرضه

قال صلى الله عليه و سلم(تنكح المرأة لاربع لمالها

و لحسبها و لجمالها و لدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك)

و قال(خير النساء من اذا نظرت اليها سرتك و اذا امرتها اطاعتك

 و اذا اقسمت عليها ابرتك و اذا غبت عنها حفظتك فى نفسها و مالك)

و قال(تزوجوا الودود الولود فانى مكاثر بكم الامم يوم القيامة)


الشروط المستحبة فى الخاطب:

1-ان يكون ملتزم بتعاليم الدين اعتقادا و قولا و عملا


2-ان يكون محافظا على سنة النبى صلى الله عليه و سلم

 فالشاب الملتزم باحكام الله و سنة نبيه 

ان احب زوجته اكرمها و ان كرهها لم يظلمها

3-ان يلتزم صحبة الاخيار و يبتعد عن اصدقاء السوء

4-ان يكون بعيدا عن المحرمات الدخان و الخمر و المخدرات

5-ان يكون ذو خلق حسن

6- ان يحسن الى زوجته و يعاشرها بالمعروف

7-ان يقوم بحق زوجته و اولاده

الخلوة بالمخطوبة:

يحرم الخلوة بالمخطوبة لانها محرمة على الخاطب

 حتى يعقد عليها لانها مازالت اجنبية عنه

فعن جابر رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه و سلم

 قال(من كان يؤمن بالله و اليوم الاخر فلا يخلو

ن بامرأة ليس معها ذو محرم منها فان ثالثهما الشيطان.......)

الفرق بين الخطبة و العقد:

الخطبة كما ذكرنا هى مجرد وعد ولا يترتب عليه

 اى حقوق للخاطب و تظل المخطوبة اجنبية عنه

و لا يحل له الخلوة بها بدون محرم حتى يعقد عليها

و من المعروف شرعا ان العاقد اذا ترك المعقود عليها

دون الدخول بها فعليه نصف مهرها اما الخاطب

 اذا ترك المخطوبة فلا يجب عليه شئ الا ما تمليه عليه الاعراف و التقاليد

فكيف يمكن و هذا هو الحال ان يباح للخاطب ما يباح للعاقد؟

الخطبة المحرمة:

1-تحرم خطبة المعتدة سواء كانت عدتها عدة وفاة ام عدة طلاق 


2-تحرم خطبة الرجل على خطبة اخيه و ذلك فى حال وافقت المخطوبة

 او وافق وليها على الخاطب الاول اما فى حال رفضهما

او عدم علم الخاطب الثانى او اذن الخاطب الاول له

 فلا بأس ان يخطبها


تعريف النكاح:

لغة:هو اقتران احد الشيئين بالاخر و ازدواجهما

 اى صارا زوجا بعد ان كان كل منهما فردا

شرعا:هو عقد يعطى لكل من الزوجين حق الاستمتاع

 بالاخر على الوجه المشروع

احكام النكاح:

1-واجب

على من يخاف الوقوع فى الزنا لان صيانة النفس

 و اعفافها عن الحرام واجب و لا يتم ذلك الا بالزواج

و هو فى هذه الحالة مقدم على الحج الواجب

و كذلك يجب بالنذر


اما من رغب فى الزواج و لم يقدر على نفقاته

فانه يسعه قول الله تعالى

(و ليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله)


و ليكثر من الصيام لما رواه ابن مسعود رضى الله عنه

 ان الرسول صلى الله عليه و سلم قال

(يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة

 فليتزوج فانه اغض للبصر و احصن للفرج

و من لم يستطع فعليه بالصوم فانه له وجاء)


2-مستحب

للقادر عليه و يكون اولى له من التفرغ للعبادة

فان الرهبانية ليست من الاسلام فى شئ

 و قد روى ابى امامة رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم

 قال(تزوجوا فانى مكاثر بكم الامم و لا تكونوا كرهبانية النصارى)

3-مباح



اذا انتفت الدواعى و الموانع

4-مكروه

لمن اخل بحقوق الزوجة من الانفاق او الوطء

 و ذلك بانقطاعه للعلم او العبادة الا اذا كانت الزوجة غنية و ليس لها رغبة قوية

5-محرم

لمن عجز عن القيام بشئ من حقوق الزوجية

 من النفقة او الوطء الا ان يبين ذلك كيلا يغر الطرف الاخر

الحكمة من النكاح:


شرع الله الزواج و حبب فيه لما فيه من المنافع للفرد و المجتمع


1-الغريزة الجنسية من اقوى الغرائز و اعنفها

 و هى تلح على صاحبها فى ايجاد مجال لها

 فان لم يشبعها انتابه القلق و الاضطراب

و الزواج هو احسن وضع طبيعى لارواءها فلا يتطلع الى الحرام


قال تعالى(و من اياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجا

 لتسكنوا اليها و جعل بينكم مودة و رحمة ان فى ذلكلايات لقوم يتفكرون)

و عن ابى هريرة رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم 


قال(..............فاذا رأى احدكم من امرأة ما يعجبه

فليأت اهله فان ذلك يرد ما فى نفسه)

2-الزواج هو احسن وسيلة لانجاب الابناء و تعمير الارض

3-ان الامومة و الابوة تستخرج من الانسان

 مشاعر العطف و الود و الحنان و هى فضائل لا تكتمل بدونها الانسانية

4-الشعور بتبعة الزواج و مسئولياته تحث الانسان

 على السعى و العمل و الانتاج

5-ان الزواج يؤدى الى الترابط و تقوية الاواصر 

بين الاسر بالنسب

6-ان الزواج مهم للصحة النفسية و الجسمانية

حيث اثبتت الابحاث ان المتزوجين اطول عمرا

 من المطلقين اوالارامل او العزاب

7-الزواج من اسباب زيادة الرزق

8-الزواج عبادة نثاب عليها

اركان النكاح:


1-وجود الزوجين الخاليين من الموانع التى تمنع صحة النكاح

2-الايجاب و هو اللفظ الصادر من الولى بان يقول للزوج زوجتك 

بفلانة او انكحتكها

3-القبول و هو اللفظ الصادر من الزوج بان يقول قبلت هذا التزويج او النكاح

شروط صحة النكاح:

1-تعيين كل من الزوجين

2-رضا كل من الزوجين بالاخر

 و يستثنى الصغير و البالغ المعتوه او المجنون

 فان لوليهم ان يزوجهم بدون رضاهم
3-ان يعقد على المرأة وليها لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم

(لا نكاح الا بولى)

4-الشهادة على عقد النكاح لحديت جابر رضى الله عنه

ان رسول الله صلى الله عيه و سلم قال(لا نكاح الا بولى و شاهدى عدل)

و يشترط للشاهدين ان يكونا عدلين ذكرين سميعين ناطقين مكلفين

دليل وجوب الولاية فى النكاح:

من الكتاب


قوله تعالى(و انكحوا الايامى منكم و الصالحين

 من عبادكم و امائكم ان يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله و الله واسع عليم)

من السنة

قوله صلى الله عليه و سلم(ايما امرأة نكحت

بغير اذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل)

شروط الولى:

1- ان يكون ذكرا

2- ان يكون حرا


3- ان يكون بالغا

4- ان يكون عاقلا

5- ان يكون رشيدا

6- ان يكون عادلا

7- اتفاق الدين

ترتيب الاولياء:

1-ابوها


2-وصيه فيها(لقيامه مقامه)

3-جدها لابيها و ان علا

4-ابنها

5- و بنوه و ان نزلوا

6-اخوها الشقيق

7- اخوها لاب

8- بنوهما

9-عمها لابوين

10-عمها لاب

11-بنوهما

12-اقرب عصبتها نسبا

13- المعتق

14-الحاكم

ولا ولاية لاخ من ام او خال او زوج ام


الكفاءة فى النكاح:

و هى المساواة بين الزوجين فى خمسة اشياء

1-الدين فلا يكون الفاجر الفاسق كفؤ للعفيفة

2-المنصب و هو النسب

3-الحرية فلا يكون العبد كفؤ للحرة

4-الصناعة اى المهنة

5-اليساربالمال بحسب ما يجب لها من المهر و النفقة


متى تستأذن الفتاة و متى تجبر:

1-البكر الصغيرة لا خلاف ان

 لوليها ان يزوجها بدون اذنها

2-لا خلاف انها لا تزوج الا باذنها و اذنها صمتها

3-لا تزوج الا باذنها بالكلام


حقوق الزوج:

1- الطاعة فى كل ما يأمرها به ما لم يكن فيه معصية 

2- ان لا تهجر فراشه و تمكنه من الاستمتاع بها

 فقد قال صلى الله عليه و سل

م (اذا دعا الرجل امرأته الى فراشه فأبت ان تجئ لعنتها الملائكة حتى تصبح)

3- الحرص على ماله و الرضا بما قسم الله

4- التزين و التجمل للزوج

5- الاهتمام بالبيت و الابناء

6- الحفاظ على عرضه و شرفه

7- حسن عشرته

8- عدم الاذن لمن يكره بالدخول الى بيته

9- عدم الخروج الا بأذنه


حقوق الزوجة:
1-المهر

2-النفقة

3-حسن العشرة

4-الملاعبة و الملاطفة

5-الحماية

6-مشاركتها فى اعباءها

7- اعفافها

8-ارشادها و توجيهها باللين

9- العدل بين الزوجات فى حال التعدد
 

مدوناتي

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

عن المدونة

جمالك سيدتى Copyleft © 2009 Blogger Template Designed by Bie Blogger Template
تعريب : Abed