الاثنين، 30 يوليو 2012

طريقة عمل أرز بالخلطة تحفففففففة


المقادير:1 كيلوارز3 م;;لاعق كبيرةسمن1/4 كوبسكرمقدارشوربة1 مكعبمرقة دجاجمقدارملح1/4 كيلولوز1/8 كيلوزبيبمقدارسمن التحضير:1- يسلق اللوز ويقشر ويقسم نصفين بالطول.
2- يسلق الزبيب حتى ينتفخ ويصفى.
3- يغسل الأرز جيدا ويصفى. الطبخ:1- يحمر اللوز ثم الزبيب في القليل من السمن ويتركان على جنب.
2- توضع سمن الأرز في القدر الذي سيسوى به الأرز حتى تسخن.
3- يضاف لها السكر ويقلب جيدا سيتكتل أو;;لا ثم يذوب وهنا تتوقف عملية التقليب ثم سيبدأ في عمل رغوة وعندها يوضع الأرز بسرعة مع التقليب الجيد.
4- يشوح الأرز قلي;;لا مع التقليب حوالي 5 دقائق ثم تضاف له الشوربة المغلية ومكعب المرقة ويحرص على أن تكون مرتفعة عن الأرز بمقدار عقلة إصبع ويملح الأرز ليتغلب على المذاق المسكر للسكر.
5- عندما يغلي الأرز وتبدأ الشوربة في النقصان تقلل النار ويقلب من حين لآخر ويترك حتى ينضج.
6- عند تقديم الأرز يغرف في طبق التقديم ويرش على وجهه اللوز والزبيب وبالهناء والشفاء. م;;لاحظات:1- احتمال أن يلتصق الأرز بالقدر وارد بسبب السكر فعند تقليبه بعد التصاقه احرصي على عدم كحت الملتصق.
2- تفضل أن تكون الشوربة دسمة كشوربة لحم الضأن أو شوربة البط.
3- يمكن إضافة المزيد من الشوربة إذا تشرب الأرز شوربته تماما ولم يكتمل نضجه.
4- يمكن إضافة الكبدة المقطعة مكعبات والمشوحة في ملعقة سمن ومتبلة بالملح والفلفل الأسود وتوزيعها على الوجه.
5- هذا الطبق راااااااااااائع كطبق رئيس في العزومات. 


المصدر: كونى انثى

ريجيم رمضان صحي من الدكتوره منى راداميس

تقدم الدكتورة مني راداميس أخصائية التخسيس والتغذية العلاجية وعضو الجمعية الأمريكية لعلاج السمنة مجموعة ريجيمرمضان ومجموعة من النصائح الغذائية التي يمكنك معها الحفاظ علي نظام رجيمك الغذائي خلال رمضان ، حسب ما ورد بجريدة " اليوم " :

- حاولي تقسيم وجبات طعامك إلى ثلاث ، بدلاً من اثنتين ، فيجب أن تكون بداية الإفطار بكوب لبن أو عصير مع قليل من الفاكهة المجففة ثم طبق شوربة وبعد صلاة التراويح ، يتم تناول الوجبة الرئيسية التي تحتوي على طبق كبير من السلطة الخضراء وشريحة لحم أو دواجن أو سمك مع قليل من النشويات مثل الأرز أو المكرونة مع خضراوات مطهية خالية من الدهون.

- يفضل أن تنتظري من 2 : 3 ساعات قبل تناول الحلوى ويتم الاكتفاء بقطعة واحدة فقط .

- استخدمي الزيت بدلاً من السمن وتجنبي المقليات واستبدليها بالشيّ ، اختاري اللحوم قليلة الدسم وانزعي جلد الفرخة قبل سلقها حتى تخففي من الدهون الموجودة بالشربة.

- أثناء العزومات ضعي كميات قليلة في الطبق وتناولي قبلها طبق السلطة الخضراء لكي يملأ معدتك ، استبدلي المشروبات المليئة بالسكريات بالعصائر الطبيعية المفيدة .

- احرصي على ممارسة الرياضة بعد الإفطار والصلاة مثل المشي أو ركوب الدراجة أو الإيروبيك من 20 : 30 دقيقة يومياً ، ولا داعي لوضع كميات من الحلوى والمكسرات بغرض التسلية بها أمام التليفزيون لأنها مليئة بالسعرات الحرارية العالية ، ويمكن استبدالها بالقليل من الفاكهة الطازجة ، ولا داعي للنوم مباشرة بعض الإفطار ، لأن قلة الحركة مضرة جداً خاصة للمرأة البدينة لكن في حالة اتباع نظام غذائي معتدل ، فيمكن النوم دون خوف على الحالة الصحية مثل حدوث عسر في الهضم.
 - كما يفضل تأخير السحور حتي لا تشعرين بالجوع أو العطش أثناء الصيام وفي ذات الوقت عدم الشغف على تناول الطعام عند الإفطار والبعد عن شرب المياه الغازية ، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية ويفضل قياس الوزن عن طريق الميزان مرة واحدة كل أسبوع مع توحيد وقت القياس ، وكذلك الملابس للوصول إلى الوزن الحقيقي ، وهناك اعتقاد خاطئ بأن شرب الماء يزيد الوزن وهذا على عكس الحقيقة التي أثبتت ان شرب الماء يساعد على فقد الوزن لذلك يجب الحرص على تناول من 6: 8 أكواب من الإفطار وحتى السحور كل أنواع الفاكهة لا مانع من تناولها فيما عدا المانجو والتين والعنب ، لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية .

وفي النهاية ، تذكر د. مني أن رجيم شهر رمضان يختلف عن رجيم الأيام العادية لأنه يحتاج لتوافر كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم دون زيادة أو نقصان وإليك نموذجاً لرجيم غذائي في شهر رمضان.

الإفطار

ثمرة بلح منقوعة في نصف كوب لبن خالي الدسم ، طبق شوربة خضار أو فول نابت ، طبق متوسط سلطة خضراء ، طبق صغير به قطعة واحدة من كل صنف من الأصناف الموجودة على مائدة الإفطار ، بعد ساعة من الإفطار كوب قمر الدين مخفف بالماء وبدون سكر ، قطعة كنافة 3سم في 3 سم في حجم علبة الكبريت أو ربع كوب خشاف بدون سكر.

السحور

4 ملاعق فول بزيت الذرة ، طبق سلطة خضراء « خيار» ، ربع رغيف بلدي أو سن ، علبة زبادي ، ثمرة واحدة فاكهة ما عدا المانجو والعنب والتين.
ريجيم رمضاني مشبع صحي
رجيم رمضـــــــــان اتبعوه وان شالله بالعيد بتكونين شي ثاني10 كيلو


المصدر:كونى انثى

افطمي طفلك بطريقة طبيعية 100%


اخواتي الامهات الفاضلات طبعا انا عارفة اد ايه الام بتبقي شايله هم كبير عندما يقترب موعد فطام طفلك بس حبيت اقولكم طريقة طبيعية انا جربتها بنفسي عند فطام اطفالي بس الطريقة دي للي بترضع طبيعي

علشان طفلك يبعد من نفسه عن صدرك وممكن بمجرد مايشوف المنظر هايبعد عن صدرك الطريقة هي:
نحضر نصف كوب ماءو3ملاعق كبيرة حلبة حصي
نضع الخليط يغلي عالنار لحد ما نحس ان الماء قل جدا ويضرب بالخلاط 
طبعا المنظر مش عايزة اقولكم ادهني حلمه الصدر وما حولها من الخليط وضعي طرفها علي لسان طفلك ها يدوق طعمها مر جدا مع كلمتين عالمنظر اللي شايفه مش عايزة اقولككككككككككككككك   اكيد ها يقرف ويبتعد عنها تلقائي


المصدر: كونى انثى

طريقة عمل البقلاوة بالمكسرات


المقادير :
لفة جلاش
مكسرات مجروشة حسب الرغبة
ملعقتان كبيرتان من ماء ورد
ربع كوب سكر
زبد مذابة

للعسل أو الشربات:
كوب ونصف سكر + كوب ماء + ملعقة صغيرة عصير ليمون ورشة فانيليا..
تخلط جميعا وترفع على النار ماعدا الفانيليا، ثم نهدأ النار، ونتركها تغلى عشر دقائق، ثم نضيف الفانيليا، وتطفأ النار ونتركها لتبرد.

طريقة البقلاوة:
تخلط المكسرات مع ماء الورد والسكر وتترك جانبا
ندهن قالب مستطيل بالزبد، ويفرد فيه شرائح الجلاش مع دهن كل واحدة بالزبد، حتى تفرد ثلاث ورقات، ونضع طبقة رقيقة من حشو المكسرات، ثم ثلاث طبقات أخرى مدهونة بالزبد، ثم الحشو، وهكذا حتى ننتهى من المقدار كاملا، ندهن الوجه بالزبد، وتقطع حسب الرغبة، وتدخل الفرن حتى تنضج ويحمر الوجه. بعد إخراجها نصب عليها العسل البارد وتترك لتبرد ثم تقدم.



المصدر: اليوم السابع

حلوى رمضان من المطبخ التركي

0
اللفائف التركية اللذيذة (ساري بورما)
0
المقادير:
خمسة أكواب دقيق أبيض
بيضتان
ثلاث ملاعق زيت
ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون
ملعقة صغيرة من الملح
ملعقة صغيرة من البيكينج بودر
كوب من البندق والمكسرات المطحونة
375 جم من السمن
خمس أكواب من السكر
نصف ملعقة كبيرة من الليمون
كوبان من النشا
طريقة التحضير:
لعمل الشربات، احضري قدرا، ضعي بها خمسة أكواب من السكر مع خمسة أكواب من الماء واتركيها على النار حتى يغلي الماء ثم أضيفي ملعقة كبيرة من عصير الليمون وقلّبي حتى يصبح القوام سميكا وارفعي القدر من على النار ثم اتركيها جانبا.
ضعي الدقيق في طبق واسع وقومي بعمل حفرة في المنتصف ثم ضعي البيضتين، الزيت، الملح، البيكينج بودر وباقي عصير الليمون واخلطي المحتويات بيديك حتى تصبح عجينا، قطعيها إلى قطع متساوية ثم غطيها وضعيها جانبا.
ضعي النشا في طبق ثم اغمسي فيه كل قطعة من العجين، وافردي كل قطعة حتى تصبح قوامها رقيقا ثم انثري المكسرات ولفي العجين جيدا على شكل اسطواني ثم قطعيها على شكل صوابع بأحجام متوسطة.
ضعي اللفائف في صينية حجمها مناسب ثم ضعيها في الفرن في درجة حرارة 150 درجة لمدة من 15 إلى 20 دقيقة حتى ينضج العجين ويصبح لونه ذهبيا.
أخرجي الصينية من الفرن ثم صبي الشربات عليها.
اتركيها حتى تبرد ثم ضعيها في طبق التقديم واستمتعي بالمذاق الرائع.
حلوى قرع العسل على الطريقة التركية
0
المقادير:
ثمرة قرع عسل
كوب سكر أبيض ناعم
ثلث كوب عين جمل
ملعقة صغيرة من الزبد
كوب من كريمة الحلوى البيضاء
طريقة التحضير:
اغسلي ثمرة قرع العسل جيدا، قشريها ثم قطعيها مكعبات متوسطة الحجم.
ضعي مكعبات قرع العسل في صينية حجمها مناسب ثم انثري عليها السكر الأبيض واتركيها لمدة نصف ساعة حتى تمتص السكر وتكون شربات.
سخنّي الفرن في درجة حرارة 300 درجة.
ضعي قرع العسل في الفرن لمدة ساعة حتى ينضج، اغلقي الفرن ثم اتركي الصينية حتى يبرد قرع العسل.
أحضري مقلاة صغيرة، ضعيها على النار ثم أذيبي فيها الزبد وضعي عين الجمل بها لمدة من 5 إلى 7 دقائق حتى يتحمص ثم ارفعيه من على النار.
قومي بخفق كريمة الحلوى جيدا بواسطة المضرب الكهربي.
أخرجي صينية قرع العسل من الفرن، ثم ضعيه في أطباق التقديم ومن فوقه الشربات الذي خرج منه ثم أضيفي اللوز الجروش وكريمة الحلوى على السطح.
قدمي الطبق لعائلتك واستمتعي بالمذاق الرائع.
(يمكنك الإستغناء عن كريمة الحلوى حسب رغبتك)
حلوى كمال باشا
0
المقادير:
كوب وثلث كوب من السكر الأبيض الناعم
كوبان من الماء
ملعقتان صغيرتان من عصير الليمون
كوب وثلثا كوب من الدقيق الأبيض
نصف ملعقة صغيرة من كربونات الصوديوم
بيضتان
خمس ملاعق سمن
كوي جبن أبيض
طريقة التحضير:
لعمل الشربات، احضري قدرا، ضعي بها خمسة أكواب من السكر مع خمسة أكواب من الماء واتركيها على النار حتى يغلي الماء ثم أضيفي ملعقة كبيرة من عصير الليمون وقلّبي حتى يصبح القوام سميكا وارفعي القدر من على النار ثم اتركيها جانبا.
أحضري وعاء، ضعي فيه الدقيق وكربونات الصوديوم وقلّبي جيدا، قومي بعمل حفرة صغيرة داخل الطبق ثم أضيفي الجبن، السمن والبيض واخلطي جيدا حتى يصبح القوام عجينا.
قطعي العجين إلى 10 كرات واحرصي على أن تكون يديك مغطاة بالدقيق حتى لا يلتصق بها العجين.
أحضري صينية، ادهنيها بملعقة من السمن ثم ضعي بها كرات العجين وضعيها في الفرن لمدة من 20 إلى 30 دقيقة حتى تنضج ويصبح لونها ذهبيا.
أخرجي الصينية من الفرن وضعي الحلوى في الشربات ثم في طبق التقديم.

المصدر:ياهو مكتوب

كيف تحافظين على رشاقتك في رمضان؟


كثيرات قد يستسلمن لسفرة رمضان حيث إغراء تناول الطعام له نكهة خاصة مع تجمع الأهل والأصدقاء، قبل أن نفاجئ بالحقيقة المزعجة وهي زيادة الوزن.
إليكِ سيدتي فيما يلي مجموعة من النصائح لحفاظ على رشاقتك خلال هذا الشهر الفضيل:
تدرجي في تناول الطعام على الإفطار، فلا تبدأي بالطبق الرئيسي، بل تناولي قليلاً من الماء أو التمر ثم طبقًا من الحساء يليه طبق السلاطة الخضراء.
ركزي على كمية ما تتناولينه إذا لم تستطيعي مقاومة إغراء الأصناف المختلفة تناولي القليل من كل صنف .
استبدلي المقليات بالمشويات ولا تجمعي بين نوعين من النشويات في وقت واحد فلا تأكلي المكرونة مع البطاطس مثلاً .
التزمي بطبق صغير الحجم تتناولين فيه إفطارك ليذكّرك بعدم تناول كميات كبيرة من الطعام .
ابذلي مجهودًا بدنيًا بسيطًا قبل الإفطار بساعة أو ساعتين ، فالجسم في ذلك الوقت تكون لديه قابلية أكبر لحرق السعرات الحرارية.
مارسي التمرينات الرياضية بعد الإفطار بساعتين لتساعدك على حرق الكثير مما تناولته في الإفطار .
تناولي وجبة متوازنة على السحور ولا تبالغي في تناول الطعام لكيلا تصابي بعسر الهضم .



المصدر: ياهو مكتوب

11 طريقة لتحافظ على وزنك برمضان


الكثير من العوامل التى تساهم في زيادة الوزن في رمضان، كتنوع الأطعمة واجتماع العائلة على مائدة رمضان كلها طرق تسبب زيادة الوزن.
لتتجنب هذه الزيادة نقدم لك 10 استراتيجيات:

1-كن أول من يغادر المائدة ، فالمكوث لمدة اطول يعني تناول المزيد من الطعام، خاصة ان كانت المائدة تعج بأنواع متنوعة من الأطعمة مما يدفعك الى تذوق المزيد.

2-اتبع حدسك وابتعد عن الأطعمة التى تحتوي على زيوت ودهون فأنت بالتأكيد تعرف ما الذى يضرك ويسبب السمنة.

3-نحن نعلم أن هناك أطعمة لا تستطيع أن تقاومها في رمضان خصوصاً المقبلات وغيرها، لذلك عليك أن تتعلم كيف تقلل من تناول كمية هذه الأطعمة بشكل تدريجي كأن تتناول حبه واحده كل يوم أو كل يومين.

4-ركز في تعويض احتياجاتك للسكريات عن طريق تناول الفاكهة ولكن بطريقة معقوله.

5-تناول ما يقارب 4 أكواب من المياه في فترتي الافطار والسحور، فالماء سيحافظ على رطوبة جسمك ويخفف من شهيتك لباقي الأطعمة.

6-ان كنت تشتهي تناول العصائر ننصحك باللجوء الى المشروبات كعصير الليمون ولكن كوب واحد فقط.

7-من بين المشروبات عليك أن تختار اما المشروبات التى تحتوي على الحليب أو مشروبات الفواكه الطازجه لكن لا تمزج الاثنان مع بعضهما البعض فهذا لن يضيف لك الا المزيد من السعرات الحرارية.

8-تجنب المشروبات المعلبة أو الجاهزة فهي لا تحتوي الا على سعرات حرارية اضافية.

9-تجنب المشروبات الباردة فهي تضر الأسنان والعضام ولا تحتوى على أية فوائد سوى المزيد من السعرات الحرارية.

10-ان كنت تعاني من الصداع بسبب نقص الكافيين عليك أن تتناول الشاي بطريقة معتدله وعدم اضافة المزيد من السكر ويفضل تناول كوب واحد في اليوم.

11-استمر بممارسة الرياضة ، ان كنت اعتدت على الذهاب الى صالة الجيم والمشي في الحديقة حافظ على هذا الروتين ولا تتخلى عنه.


المصدر: اليوم السابع

ما أهم الممنوعات الرمضانية لكبار السن؟


صيام رمضان فرصة سنوية لتنقية الجسم من سموم البدن والروح من السموم المعنوية، إلا أن كبار السن لابد من التعامل معهم من وجهة نظر صحية طبية، فعندما يصوم كبار السن شهر رمضان بشكل عشوائى ودون الرجوع إلى أطبائهم أو استشارتهم، لتحديد إمكانية الصيام من عدمه ومعرفة التعليمات الخاصة بصيامهم وتنظيم أدويتهم وأنظمتهم الغذائية خلال أيام الصيام، فإن ذلك كفيل بأن يؤثر تأثيراً سلبياً بليغاً على صحتهم، وهذا ما يؤكده دكتور جمال شعبان، أستاذ القلب بالمعهد القومى للقلب من خلال مجموعة من النصائح الرمضانية تتمثل فى: قيام المسن الذى يطلب الصوم باستشارة طبيبه الخاص، ليقوم بفحص عام وبعض الفحوص المعملية اللازمة له، كتحليل الدم لمعرفة نسبة الهيموجلوبين والسكر فى الدم، ووظائف الكلى ووظائف للتأكد من سلامته، وأيضا الفحص الإكلينيكى العام للتأكد من جميع الأمراض كضغط الدم المنخفض، أو الضعف العام وما يصاحبه من احتياجات المسن من فيتامينات وأملاح معدنية وحديد، وما يكفيه من غذاء مع تحديد نوعيته وكميته وفحص قلبه برسم القلب وعمل موجات صوتية للقلب.

- ولا ينصح بصيام الكبار الذين يعانون من مرض السكر من النوع الثانى المعتمد على الأنسولين ومرضى تمدد عضلة القلب، خاصة لو كانت كفاءة البطين الأيسر أقل من 40 فى المائة، والذين يعانون من هبوط احتقانى ويأخذون الأدوية المدرة للبول، والتى قد تؤدى إلى الجفاف فى كبار السن ولا سيما وقد تزامن رمضان هذا العام مع موجة شديدة الحرارة... كما لا ينصح بصيام الكبار الذين يعانون من الارتجاف الأذينى والمعرضين للجلطات والذين يأخذون أدوية السيولة (الوارفارين) أيضا ينبغى ألا يصوم الكبار الذين تعرضوا لأزمة قلبية حديثة سواء مازالوا فى العناية المركزة أو تعرضوا لعملية قلب مفتوح أو إجراء قسطرة بالونيه للقلب أو تم تركيب دعامة شريانية أو جهاز كهربى قلبى.. والكبار الذين يعانون من فشل كلوى ينصح بعدم صيامهم أيضا، لأن توازن السوائل والمحاليل فى الجسم قد يتأثر بالصيام.

كما ينبغى إعادة ترتيب أوقات تعاطى عقاقير ضغط الدم المرتفع، بحيث تتلاءم مع وجبتى الإفطار الذى يمكن اعتباره وجبة غداء متأخرة والسحور وجبة إفطار مبكرة كما يعاد تقييم جرعات الأدوية لتناسب حالة الصيام.

فإذا كان فى صحة جيدة تسمح له بالصيام دون أى مضاعفات، فيتوجب عليه الآن أن يتفادى التعرض المباشر لأشعة الشمس لاسيما فترات الذروة لتجنب الجفاف والاحتباس الحرارى والجلوس فى مكان مكيف فى أوقات الذروة مع مراعاة ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة الفاتحة اللون.

كما تراعى قواعد الغذاء وتناول الطعام الصحيحة والتى تناسب وضعه تحديداً، وبشكل عام يجب أن يكثر من شرب السوائل والمياه بعد الإفطار، ويركز على الأطباق الغنية بالفيتامينات والمعادن والأملاح، وألا يقترب من المخللات والأطعمة الحريفة والمشروبات الغازية وخاصة النى تحتوى على الكافيين والأطعمة عالية الدسم كالقطايف والكنافة حتى لا يرتفع ضغط الدم لديه ويدخل فى مشاكل هو فى غنى عنها.

-كما لا بد من الاعتناء بالوجبات التى يتناولها عناية خاصة، التى يجب أن تكون على فترات متقاربة وبكميات صغيرة بحسب حجم المعدة، مع الحرص على عدم ملء المعدة بكمية كبيرة من الطعام خاصة الأطعمة التى تسبب صعوبة فى الهضم، وأن يكثر من تناول الفاكهة والعصائر الطازجة والسلطة الخضراء، ويتجنب الإكثار من الحلوى، لأنها تسبب عسر الهضم خاصة عندما يدخل فى تكوينها الدهون الحيوانية.

والأفضل لكبار السن أن يبدأوا إفطارهم بالتمر واللبن منزوع الدسم الذى يمنح الطاقة الكبيرة والسعرات الحرارية التى يحتاجونها، وسبع تمرات فى اليوم كفيلة بأن تحمى الإنسان من السموم كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم والتمرة يمكن اعتبارها بمثابة الشيكولاتة الطبيعية الربانية لبساطة السكريات التى توجد بها وسهولة امتصاصها وقلة السعرات الحرارية واعتدال كمية ملح البوتاسيوم الذى يحافظ على إيقاع القلب، ويقلل ضغط الدم المرتفع كما توجد بداخلها النواة بروعة خطوطها كأنها البصمة الإلهية، لذلك ينصح بجعل التمر هو الحلوى الرمضانية الرسمية على موائد الصائمين وخاصة كبار السن.

- ينصح بتناول الشوربة الساخنة وبعدها طبق الخضار المطبوخ وقطعة من اللحم المشوى أو المسلوق من اللحوم البيضاء كلحم الدجاج أو اللحم البتلو أو السمك، بالإضافة إلى طبق السلطة بالليمون والقليل من الأرز أو المكرونة، أيضا البطيخ لوفرة السوائل به وقلة السعرات وغناه بمادة الليكوبين المضادة للأكسدة التى تحمى القلب والأوعية الدموية من الأزمات القلبية والدماغية التى قد تصيب الكبار الصائمين وخاصة فى هذا الحر القائظ.

وبالنسبة للسحور فلا ينبغى الاكتفاء بوجبة واحدة لأهمية السحور فى الحفاظ على التوازن بين مستوى الكولسترول النافع والكولسترول الضار، كما كشفت الدراسات الطبية الغربية الحديثة مصداقا لمقولة المصطفى (تسحروا فإن فى السحور بركة) فكلما تأخر المسن بتناول وجبة السحور كان ذلك مفيد له أكثر، وعليه أن يتناول فى هذه الوجبة لبن الزبادى مع الخيار والفاكهة، والإكثار من شرب السوائل، وعدم تناول الحلويات، لأنها ستشعره بالعطش أثناء ساعات الصيام. وأيضا ينبغى النوم بعد الطعام مباشرة وترك فترة لا تقل عن ساعتين بعد الطعام لخطورة النوم المباشر فى الكبار على صحة القلب والمخ والأوعية الدموية.

وأخيراً على المسن الصائم أن يعرض نفسه على الطبيب بين فترة وأخرى خلال شهر رمضان، للتأكد من حالته الصحية، وإذ ما كان فى حالة جيدة تسمح له باستكمال الصيام أم لا.



المصدر : اليوم السابع

بالرياضة والحمية الصحيّة اخسري 5 كلغ في رمضان


يُعدّ شهر رمضان فرصة لاكتساب الرشاقة والصحّة، فهو من أفضل الفترات التي تعطي راحةً للجهاز الهضمي والكبد في الوقت نفسه، من خلال كثرة تناول الألياف. ويؤكّد الدكتور خالد دراهم، استشاري التغذية، أنّه لا بدّ من اتّباع نظام غذائي صحّي، يمدّ الجسم بالدهون الأساسيّة اللازمة وبالبروتينات والكربوهيدرات التي تعطي الطاقة، وبالألياف الخضراء التي تساعد على تخلّص الجسم من السموم.
ويعتبر الرجيم الغني بالبروتينات والكربوهيدرات والألياف اللازمة الأنسب، خاصّة أنّ رمضان هذا العام سيكون خلال أكثر شهور الصيف حرارة، ويمكنك من خلال الرجيم الآتي إنقاص وزنك من 4 إلى 5 كيلوغرامات، مع حصول الجسم على الطاقة اللازمة.
نظام الحمية المتّبع كلّ أسبوع لخسارة 5 كلغ
اليوم الأول
الإفطار
فنجان أرّز بنّي مسلوق أو على البخار + نصف دجاجة مسلوقة + طبق سلطة كبير + مقدار فنجان من الخضار.
بعد ساعتين
فاكهة أو قطعة حلوى، 250 سعرة حراريّة، مثل البسبوسة.
السحور
2 توست سن + قطعة جبن قريش + طبق سلطة.
أو 2 توست سن + زبادي + سلطة.
اليوم الثاني
الإفطار
طبق خضار + طبق سلطة + 3 شرائح لحم مشوي أو مسلوق.
بعد ساعتين
فاكهة أو قطعة حلوى، 250 سعرة حراريّة، مثل البسبوسة.
السحور
2 توست سن + قطعة جبن قريش + طبق سلطة.
أو 2 توست سن + زبادي + سلطة.
اليوم الثالث
الإفطار
خضار على البخار + فنجان أرّز بنّي مسلوق.
بعد ساعتين
1 زبادي دايت + 1 تفاح يوضع في الفرن لمدّة دقيقة، ثم يضاف إليه ملعقة قرفة.
السحور
خس + خيار + 3 شرائح لانشون + بيضة + جبن قريش + شرائح وطماطم، ويُضاف إليها خلّ ليمون + ملعقة خردل.
اليوم الرابع
الإفطار
3 شرائح بيتزا مارغريتا + سلطة خضراء + قطع جبن قريش.
بعد ساعتين
فنجان خشاف.
السحور
أومليت بثلاث بيضات + سلطة خضراء + قطعة جبن قريش + توست عدد 1.
اليوم الخامس
الإفطار
بياض 5 بيضات + بيضة كاملة يُضاف إليها سبانخ + فطر+ بصل. يقلّب جيّداً، ثم يوضع في مقلاة لا يلتصق كعبها.
بعد ساعتين
قطعة بسبوسة.
السحور
4 ملاعق فول بدون زيت + سلطة + ربع رغيف.
اليوم السادس
الإفطار
طبق سلطة خس + خيار + طماطم مضاف لها قطع التونة أو السلمون + طبق خضار على البخار مؤلّف من كوسا + فاصوليا + سبانخ.
بعد ساعتين
زبادي لايت + ملعقة عسل.
السحور
قطعة جبن قريش + خيار + 3 توست سن.
اليوم السابع
الإفطار
نصف كوب أرّز بنّي + خضار على البخار + سلطة مضاف لها خس + جرجير + بقدونس + لوبياء مقدار فنجان.
بعد ساعتين
فنجان خشاف. 
السحور
فنجان فول بالزيت + ربع رغيف + بيضة أو قطعة قريش + سلطة.
نصائح اتبعيها
الماء: يجب شرب الماء بعد الإفطار، لأنّ الماء مهم جدّاً يذوب فيه أهمّ الفيتامينات والأملاح، كذلك الفضلات التي تنتج عن الخلايا ليتخلّص منها الجسم. ينظّم الماء درجة حرارة الجسم، فيساعد على زيادة إفراز العرق في الحرّ، كذلك زيادة اللعاب كي يتمّ مضغ الطعام جيّداً.
الشاي: لا بدّ من تناول الشاي بعد فترة من الإفطار للاستفادة من الحديد في الوجبة، لأنّ الشاي غني بتنيك أسيد، الذي يمنع امتصاص الحديد من الطعام.
الرياضة: أفضل توقيت لممارسة الرياضة في شهر رمضان المبارك، يكون قبيل الإفطار، ويفضّل أن يكون ذلك في أماكن جيّدة التهوئة، أو بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث. ولا يجوز ممارسة الرياضة بعد الإفطار مباشرة، ويفضّل ممارسة رياضة خفيفة وغير مرهقة، وتعتبر رياضة المشي الأفضل في الشهر الكريم.


المصدر: ياهو مكتوب

طبيب مصرى: صلاة التراويح تعوض الصائم عن ممارسة الرياضة


أكد الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن هناك خمسة عوامل تساعد على رفع المناعة خلال شهر رمضان، وهى التغذية الجيدة، وممارسة الرياضة، والتمتع بقسط وافر من النوم، والبعد عن المدخنين والإقلاع عن التدخين، والبعد عن التوتر.
وقال الدكتور بدران، فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، "إن العنصر الأول (التغذية الجيدة) يتوافر فى تغيير النمط الغذائى للمصريين فى رمضان، والإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الطازجة، لأنها مصادر طبيعية للفيتامينات والمواد الطبيعية المضادة للأكسدة"، مشيرًا إلى أهمية تناول الفاكهة المجففة والمكسرات والمشروبات الطبيعية التى ترفع المناعة بشرط عدم الإفراط فى تناولها.
وأضاف "أن صلاة التراويح والصلاة فى المسجد تعوض الصائم عن ممارسة الرياضة وتنشط عضلات الجسم وتعزز رياضة المشى التى يفتقدها المصريون، ناصحاً بضرورة التمتع بقسط وافر من النوم فى رمضان ولو على فترتين والحفاظ على نوم القيلولة".
وناشد بدران المدخنين باستثمار فرصة صيام رمضان للإقلاع عن هذه العادة السيئة، مؤكداً أن التدخين يسبب أضراراً بالغة للمدخن ولأقرب الناس إليه من خلال التدخين السلبى وحتى الجنين فى بطن أمه يتأثر به فيسبب شيخوخة المشيمة وانقطاع الحبل السرى، لافتاً إلى أن هناك الكثير من الأسر حرمت من الإنجاب بسبب التدخين ولم ترزق بأطفال إلا بعد إقلاع الأب عن هذه العادة.


المصدر : اليوم السابع

استخدامات رائعة للبيكنج صودا لجمالك

0
هل تعلمين أن البيكينج صودا لا تستخدم فقط لأغراض طهي الطعام وعمل الحلوى اللذيذة ؟ بل لها العديد من الاستخدامات المفيدة أيضا لجمال بشرتك وشعرك وأسنانك. إليك فيما 9 وصفات منزلية رائعة يمكنك بها زيادة جمالك وأنوثتك من خلال البيكينج صودا.
1- تبييض الأسنان
تتميز البيكينج صودا باحتوائها على عناصر مبيضة، لذا يمكنك استخدامها فى تفتيح لون الأسنان واستعادة بياضها من جديد، أضيفي القليل من البودرة إلى هريس ثمرة فراولة ثم اغسلي أسنانك بالمزيج باستخدام فرشاة أسنان واتركيه لمدة 5 دقائق ثم اغسليه. كرري بشكل منتظم حتى تلاحظي أن أسنانك أصبحت ناصعة البياض.
2- تقشير البشرة
تساعد البيكينج صودا أيضا فى تقشير البشرة وإزالة الخلايا الميتة وتنظيف المسام. أضيفي البودرة للغسول الذي تستخدمينه فى غسل بشرتك لتقشير الوجه، وفى حالة تقشير المناطق الشديدة الجفاف مثل الكوع، اخلطي القليل من البودرة مع عصير ليمون وادهني به المناطق الجافة فى حركات دائرية بأصابع الأيدي ثم اغسلي بشرتك بعد مرور 15 دقيقة. ثم ضعي فازلين أو كريما كثيفا لزيادة الترطيب.
3- شامبو جاف
0
يمكنك استخدام بودرة بيكربونات الصوديوم أيضا كبديل للشامبو الجاف الذي يعمل على تنظيف الشعر وإمتصاص الزيوت الزائدة فى فروة الرأس وإنعاش رائحة الشعر. ضعي نصف ملعقة من البوردة على جذور الشعر وانتظري لدقائق حتى تقوم بنفس مهام الشامبو الجاف.
4- الشامبو المنقى
لا تقوم البكينج صودا بدور الشامبو الجاف فقط، لكنها تعد بديلا رأئعا أيضا للشامبوهات المنقية للشعر والتى تعمل على إزالة بقايا مستحضرات العناية بالشعر والمواد الكيمياية العالقة بخصلات للشعر والتى يصعب التخلص من آثارها بواسطة الشامبو العادي مثل الإسبريهات والموس والبلسم. أضيفي ملعقة من البوردة إلى مقدار الشامبو العادي الذي تستخدمينه عند غسل للحصول على نتيجة فعالة.
5- مزيل لرائحة العرق.
لا داعي لشراء مزيلات العرق التى تحتوى على المواد الكيميائية التى تهيج البشرة فيمكنك عمل مزيل طبيعي بمزج 1/4 كوب من البيكينج صودا مع 1/4 كوب نشا و10 قطرات من زيت شجرة الشاي ثم أضيفي ملعقتي زبد امزجي جيدا. ضعي الخليط فى عبوة مزيل لرائحة العرق فارغة واتركيه يوما واحدا حتى يتماسك ثم استخدميه على بشرتك.
6- تنيعم الأظافر
0
يمكنك استخدام البيكينج صودا أيضا فى تنظيف أظافرك وزيادة لمعانها وتنعيم الطبقة الجافة المحيطة بها. اغمري فرشاة صغيرة " مخصصة للأظافر" فى البودرة ثم دلكي بها أظافرك واستمتعي بمظهر جذاب ومتألق لأظافرك
7- تنظيف فرش الشعر
تساعدك البيكينج صودا أيضا فى غسل فرش الشعر بدون عناء. اغمري أمشاط الشعر والفرش فى إناء كبير مملوء بالماء ومضاف إليه 3 ملاعق من البيكينج صودا مع القليل من السائل المطهر. اتركي الأشياء مغمورة فى المزيج لمدة ساعة حتى تنزلق الزيوت والأوساخ منها ثم اغسليها بالماء.
8- حمام مريح للقدم
إذا كنت تعانين من تعب القدم نتيجة إرهاقها من كثرة المشي أو الوقوف، فيمكنك عمل حمام دافئ مضاف إليه بودرة بيكربونات الصوديوم التى ستعمل فورا على تهدئة عضلات القدم والتخلص من الإجهاد.
9- مرطب للبشرة
تساعد بيكربونات الصوديوم فى تنعيم البشرة المتصلبة والجافة عن طريق إزالة الخلايا الميتية، لذا فهى حل مثالي لعلاج جفاف مناطق الكوع والركبة والكعوب. اصنعي مزيجا من كوب ماء و3 ملاعق بيكربونات الصوديوم حتى تحصلي على عجينة مناسبة ثم قومي بتدليك المناطق الجافة بها لدقائق.
ولترطيب الجسم كلياً، أضيفي 1/4 كوب من البودرة إلى ماء الإستحمام.

المصدر : ياهو مكتوب

المونطو لأناقة المحجبات

0
يعتبر شهر رمضان شهر التحول لدى بعض الفتيات حيث تفضل الكثيرات أخذ قرار ارتداء الحجاب أو تغيير ستايلها من العادي إلى الأكثر التزاما في هذا الشهر. لكن يظل هناك سؤال... ما يشغل ذهن الفتاة التي تحب الأناقة وهو كيف ستبدو في الحجاب والملابس المحتشمة أو العباءات؟ وأكثر ما يشغلها بعد اللوك والأناقة هل ستبدو كبيرة في السن أم لا ...وكيف تتجنب ذلك؟ وأحب أن أطمئنك.. فلا تقلقي لأن أزياء المحجبات أصبحت تتمتع بتنوع مبهر في الموديلات والأشكال والألوان مما يتيح لك أن ترتدي عدة ستايلات مختلفة وكلها ملابس محتشمة. ويعتبر المونطو التركي من أزياء المحجبات التي بدأت تنتشر في العالم العربي بستايلات تناسب مختلف الأعمار. وفي هذا الموضوع نستعرض بعض موديلات المونطو.
0
رقة الألوان المحايدة:
تأتي الألوان المحايدة على رأس المونطو في موديلات متنوعة مما يتيح لك أن ترتدي معها ما تشائين من إكسسوارات بألوان أخرى، كهذا المونطو الأنيق بموديل بسيط تزينه كسرات من الأمام وبأزرار متوسطة الحجم باللون النحاسي، وقد ارتدت العارضة معه حزام جلد رفيعا باللون الهافان بحلية نحاسية. يمكنك ارتداؤه في العمل مع حقيبة بنفس لون الحزام، أو في فترة بعد الظهر مع حقيبة ميتالك كما هو مبين في الصورة.
0
مونطو لأنواع قوام مختلفة:
ومن أكثر ما يميز موديلات المونطو التي نستعرضها أنها تأتي بخصر مرتفع وتتسع تتدريجيا مما يجعلها مناسبة للقوام النحيل والممشوق وكذلك قوام الكمثرى.
0
تفاصيل بناتي رقيقة تضمن أناقتك:
وعلى عكس ما تتداوله الفتيات عن أزياء المحجبات وتشككهن في أنها تجعلهن يبدين أكبر سناً، تأتي الكثير من موديلات المونطو بتفاصيل بناتي رقيقة لتضيف أنوثة لمظهرك، منها الأزرار الكبيرة الملونة كهذا المونطو باللون العاجي وأزرار باللون البرتقالي المائل للأحمر وحزام من نفس اللون. ولكي تبرز العارضة هذا اللون الزاهي، اختارت إيشارب منقوشا يحتوي عليه.
0
وتعتبر الفيونكة من أجمل التفاصيل البناتي الرقيقة التي تجدينها في المنوطو. وتتكرر في الموديلات بأشكال مختلفة منها ما يكون في الحزام كهذا المونطو العاجي الفاتح بحزام خارجي على شكل فيونكة.
0
أو كهذا المونطو بسمات الستايل الكاجوال العملي بجيوب أمامية باللونين العاجي والأخضر الزيتوني، ويحدد خصره حزام داخلي يعقد من الأمام على شكل فيونكة.
0
وبجانب الفيونكة هناك الستايل المنقط كهذا المونطو الرقيق تزينه شرائط بلون الكاكاو منقطة بالأسود ومعقودة على شكل فيونكة في الياقة والحزام وعلى الكمين.
0
المونطو الجينز.. أناقة وعملية:
ومن أجمل ستايلات المونطو العملية تلك التي تأتي مصممة من الجينز كهذا المونطو الجينز الأزرق الفاتح بياقة مميزة، تزينه شرائط باللون الهافان. وقد ارتدته العارضة مع بنطلون هافان وإيشارب منقوش يجمع اللونين.
0
من وحي الأزياء العسكرية:
وتأتي بعض موديلات المونطو مستوحاة من الأزياء العسكرية فتكون بصفين من الأزرار من الأمام مع ياقة كبيرة وأحزمة تزين الأسورة والجيوب وأحيانا الكتف كما نرى في هذا المونطو بأزرار ذهبية. ويناسب هذا الموديل من المونطو الستايل العملي ولا تنصح به الفتاة ذات الأكتاف العريضة أو الممتلئة الصدر لأنه يجعل القوام يبدو أكثر عرضا وامتلاءً.
0
كل ما تشائين من الألوان:
وبإمكان الفتاة المنطلقة التي تحب الإشراقة في مظهرها أن تستمع بما تشاء من الألوان الزاهية. حيث تتوافر موديلات أخرى من مونطو المحجبات بألوان متنوعة كهذا المونطو الرقيق باللون التركواز الفاتح، تزين جيوب شرائط باللون العاجي وزهرة برتقالي على الياقة ويأتي بحزام ذهبي ميتالك رفيع.
0
وإليك هذا المونطو القصير بستايل كاجوال من الجبردين الأزرق البحري، وترتديه العارضة مع حزام رفيع ذهبي اللون وبنطلون جينز.
0
ولستايل أكثر إشراقاً إليك مونطو باللون الخوخي وأزرار نحاسية وحزام بنفس لون الأزرار.


المصدر: ياهو مكتوب

شروط الصيام الصحيح


س – هل للصيام شروط خاصة كي يكون صحيحا
ج – شروط الصيام الصحيح، غير الفاسد، الإمساك عن الأكل والشرب وممارسة العلاقة الزوجية، فيفسد الصوم بالأكل أو الشرب أو ممارسة العلاقة الزوجية عمدا، أما إذا أكل أو شرب ناسيا فلا يفسد صومه ولا يكون عليه قضاء يوم الصيام.
ومن ناحية أخرى فإن الصائم يجدر به أن يراعي آداب الصوم، وقد ذكر العلماء منها” غض البصر ” يقول الله عز وجل في كتابه العزيز ” قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهم إلا ما ظهر منها “
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” النظرة سهم مسموم من سهام إبليس فمن تركها خوفا من الله آتاه الله عز وجل إيمانا يجد حلاوته في قلبه “
و ” حفظ اللسان عن الغيبة والنميمة والكذب” وقد نهى القرآن الكريم عن كل ذلك، وقال صلى الله عليه وسلم ” إنما الصوم جنة فإذا كان أحدكم صائما فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل: إني صائم إني صائم “
( جُنًة أي وقاية، والرفث أي الفحش، والجهل هنا هو الغلظة والتطاول على الآخرين )
و ” كف الجوارح كلها عن ما حرم الله تعالى، قال صلى الله عليه وسلم ” إذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك ويدك “
و ” الكف عن قول الزور ” قال صلى الله عليه وسلم ” من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ” والزور هو الباطل كله، هو الإثم بجميع أنواعه، فالإثم قولا يتمثل في الغيبة والنميمة والكذب وآثام اللسان، والإثم فعلا يتمثل في ما يأتيه الإنسان على خلاف أوامر الله ونواهيه.


المصدر:ياهو مكتوب

لعلاج مشكلة الانتفاخ


يشعر الرجل بالانتفاخ وتكوّن الغازات بسبب عاداته الخاطئة في الأكل، واعتماده بشكل شبه أساسي على الوجبات السريعة.
ولكن الأمر قد يتحول مع الرجل إلى مشكلة محرجة تعيقه عن ممارسة أنشطته المعتادة بشكل طبيعي، وخصوصا في شهر رمضان، بسبب الصوم لساعات طويلة في هذا الطقس الحار، مما ينتج عنه رغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام على امل تخزينها لليوم التالي، لكن يأتي الأمر بنتيجة عكسية عندما تتسبب هذه الأطعمة بانتفاخ البطن وتقلص المعدة بدلا من الشعور بالشبع.
لكن لحسن الحظ هناك العديد من طرق العلاج لهذه المشكلة، أغلبها يعتمد على الأعشاب الطبيعية ودون الحاجة لزيارة الطبيب.
إليك أفضل عشر طرق لعلاج انتفاخ البطن ومشكلة الغازات بكفاءة:
1- الشمر:
يمكنك مضغ بذور نبات الشمر الجافة، أو سحقها ونقعها في ماء مغلي، وشربها مثل الشاي، كما هي، أو نقعها مع بذور الينسون وأوراق الشبت، وشرب الكوكتيل الساخن الذي سيقوم بتهدئة عضلات البطن وخصوصا حول الجهاز الهضمي مما يعمل على تخليصك من الغازات. كما أنها لها ميزة إضافية، لأنها ستجعل رائحة فمك طيبة.
2- الزنجبيل:
تناول الزنجبيل - سواء عن طريق شربه مسحوقا ومنقوعا في الماء أو أكل جذوره الطازجة - يمنع تماما تكون الغازات في المعدة.
احرص على تناول ملعقة من الزنجبيل المطحون قبل كل وجبة كنوع من العلاج السريع لمشكلة الغازات.
ولكي تتخلص نهائيا من غازات المعدة، اجعل الزنجبيل مكونا إضافيا في وجباتك الغذائية.
3- بذور الكراوية:
تتميز بذور الكراوية بأن لها طعما حارا، ولذلك يمكنك إضافتها لأطباق وجبة الغداء لتحظى بطعام شهي ولذيذ، وكذلك تحميك من انتفاخ البطن وتكوّن الغازات.
فبذور الكراوية تقاوم عسر الهضم وتقلصات المعدة.


وصفات طبيعية سحرية للمشاكل الصحية المحرجة
وصفات غذائية لعلاج النحافة
4- البقدونس:
بعض الأطعمة تتسبب في انتفاخ البطن وتعب القولون، مثل: الفول والجبن المطبوخ والملوخية ومختلف الأطعمة التي تأخذ فترة طويلة في الطهي "المسبّكة"، ولكن اذا أضفت بعض أوراق البقدونس الطازجة "أو ملعقة من البقدونس المجفف" سيساهم في تقليل تأثير هذه الأطعمة على معدتك، وبالتالي تقلل مخاطر تعرضك للانتفاخ أو اصابتك بالقولون.
5- الثوم:
نبات الثوم من المحفزات الأساسية للهضم وطرد الغازات من المعدة.
امضغ بضع فصوص من الثوم الطازج عقب كل وجبة، ثم اتبعها بمضغ أوراق البقدونس للتخلص من الرائحة الكريهة للفم.
6- شاي الهندباء:
نبات الهندباء البري له فوائد متعددة، وأهمها التخلص من الانتفاخ وطرد الغازات من الجسم.
اشرب كوبا من عشب الهندباء المنقوع في الماء المغلي "مثل الشاي" عقب كل وجبة، أو أضف ملعقة من الهندباء الجفاف إلى أطباقك كنوع من التوابل، وستتخلص من الشعور بالانتفاخ.
7- الماء الساخن:
ادخل عادة جديدة على نظامك اليومي بتناول نصف كوب من الماء الساخن يوميا في الصباح، وستشعر بالفارق بعد عدة أيام.
8- العلاج البكتيري " بروبيوتيك":
البروبيوتيك هي كائنات حية دقيقة والتي عند تناولها بكميات مناسبة تعطي فائدة صحية للجسم، فهي تقلل من فرص نمو الكائنات المخربة للطعام، وبالتالي تعطي إمكانية فائدة صحية عبر منع الالتهابات المعوية المعدية، وكذلك ثبت قدرتها على علاج التهاب القولون وتهيجّه، وكذلك مقاومتها لسرطان القولون.
بتناولك الأطعمة التي تحتوي على هذه البكتيريا بشكل طبيعي مثل الأنانس ومنتجات الألبان المخمرة، فإنك تخلص معدتك تلقائيا من مسببات الغاز والانتفاخ.
9- أقراص الفحم:
يمتص الفحم الهواء من البطن، وكذلك يمتص الدهون مما يقلل مخاطر تقلص المعدة وانتفاخها وتكوّن الغازات.
احرص على تناول قرص من الفحم قبل تناول وجبتك الأساسية.
10- غسيل القولون:
اذا كانت الأساليب السابقة غير فعالة في علاج مشكلة انتفاخ البطن، فإن الحل الأمثل هنا هو غسيل القولون لدى طبيب متخصص.



المصدر:ياهو مكتوب

مشاركة الرجل فى تنظيف المنزل يجعله أكثر سعادة من غيره


أوضحت دراسة أجراها فريق من الباحثين البريطانيين فى جامعة كامبرديج، أن الرجال الذين يشاركون فى تنظيف المنزل وترتيبه يشعرون بالسعادة أكثر من غيرهم، حيث إن ذلك يجعل الرجل يشعر بالاسترخاء ويتخلص من الضغوط النفسية التى تعتريه.

ويرى الباحثون أن الرجل يجد فى عملية تنظيف المنزل وسيلة للبعد عن المشاكل مع شريكة حياته، ويجعله يشعر بالهدوء وتنتشر السعادة فى المنزل بعيدا عن المشاجرة.


المصدر: اليوم السابع

الأحد، 29 يوليو 2012

التبولة



المقادير :
٢ باقة بقدونس .


٤ ثمرة طماطم حمراء .


١ بصلة .


٢ ملعقة صغيرة برغل ناعم .


٥ ملعقة كبيرة زيت زيتون .


عصير ٢ ليمونة.


ملح .



طريقة التحضير :
ينقى البقدونس ثم يغسل جيداً في وعاءٍ لعدة مرات .


 يفرم البقدونس ناعماً .


ينقع البرغل ويغسل ثم تفرم قطع البندورة على شكل مربعاتٍ صغيرة جداً .


يقطع البصل ناعماً ويمزج بزيت الزيتون .


تخلط المكونات جميعها ويضاف إليها الليمون والملح .






المصدر: كونى انثى

سويسرول الاناناس



المقادير 


الطحين : 3 / 4 كوب.
بيكن بودر : 1 / 2 ملعقة شاي.
بيض مفصول 4.
مسحوق السكر بودر : 3 / 4 كوب.
الفانيليا : 1 ملعقة شاي.
الملح. 1 / 4 ملعقة شاي.
مربى الأناناس فاكهة أو المختلطة : حوالي 5 ملاعق كبيرة.
السكر الناعم : حوالي 1 / 4 كوب 




الطريقة :


1.هنجيب ورق الزبدة وهنحط علية زبدة ودقيق بشكل دة ونتركة جانبا


2. فصل البيض وبياض البيض
هنخفق الصفار جامد جدا ونحط علية الملح ونتركة لوحدوا
في حين يضرب بياض البيض تأكد من أن 
تم خفقة تمام


3. يستمر الضرب وإضافة السكر البودرة تدريجيا ، حتى يتقل، إضافة الفانيليا. 


4. نخل الدقيق مع بيكن بودر، إضافة تدريجيا إلى خليط البيض


5.يتم اضافة بياض البيض


6.يتم وضع الخليط فى صنية الفرن ويخبز فى فرن حامى من 8 الى 12 دقيقة تقريبا


7. وفي الوقت نفسه أخذ منشفة المطبخ وننخل السكر البودرة.


8.لما الكيك يستوى ولما متكونش سخنة قوى هنضعها على منشفة ونشيل اى تكسير فى الحواف 
هنلف الكيك براحة مرة عشان تبقا مرنة معانا ونرجعها تانى


9.هنضيف مربى الاناناس سادة او بلقطع
هنلفها براحة تانى وتقطع ونرش عليها سكر بودر وتقدم




المصدر: كونى انثى

طفلك والأدوية



يعتبر إعطاء الطفل أى نوع من أنواع الأدوية المختلفة أمرا معقدا بعض الشئ، فالأم كثيرا ما تقلق من تأثير الدواء على طفلها ومن أى أعراض جانبية قد يسببها الدواء مع الوضع فى الاعتبار أنه يمكنها تفادى أى آثار جانبية خطيرة عن طريق معرفة كل المعلومات الخاصة بنوع الدواء الذى يتناوله الطفل. إن إعطاء الدواء لطفلك بطريقة آمنة يعنى معرفة متى يكون الدواء ضروريا أو ليس ضروريا مع وجوب التحقق من الطبيب دائما ما إذا كان مرض الطفل يحتاج لعلاج بالدواء أم لا، ففى كثير من الحالات مثل الزكام ونزلات البرد يكون العلاج بدون أدوية هو وسيلة الشفاء السريع.
هناك بعض النقاط التى يجب أن تكونى على دراية كاملة بها إذا كنت ستعطين طفلك دواء معينا مثل اسم الدواء والجرعة والمدة التى يجب أن يستمر الطفل فيها فى تناول الدواء. يجب أن تكونى على دراية كاملة أيضا بالطريقة التى ستعطين طفلك الدواء بها وما إذا كان هذا الأمر سيتم عن طريق الفم أو الأذن أو العينين. ومن الأشياء التى يجب عليك ايضا معرفتها جيدا ما إذا كان يجب إعطاء الدواء للطفل مع الطعام أو بدونه، والمدة التى يمكن تخزين الدواء فيها وكيفية تخزينه بالإضافة للأعراض الجانبية ومدى تعارض الدواء مع أى أدوية أخرى.
تأكدى من أن الصيدلى أو الطبيب الذى سيعطى أو سيصف دواء معينا لطفلك يعلم ما إذا كان الطفل يعانى من أى نوع من أنواع الحساسية أو يتناول أدوية أخرى مع الوضع فى الاعتبار أن الأدوية أحيانا تعطى فقط حسب حاجة الطفل مثل أن يكون يعانى من أعراض معينة. وبالنسبة للأدوية التى تعالج الآلام وارتفاع درجة الحرارة فهى يجب ألا تعطى لطفلك إلا باستشارة الطبيب، أما بالنسبة لأدوية الكحة ونزلات البرد فيجب ألا تعطى للأطفال أقل من ستة أعوام. هناك بعض الأدوية التى يجب أن تستمرى فى إعطائها لطفلك حتى الانتهاء من الجرعة الموصوفة له حتى لو بدأ فى التحسن، فعلى سبيل المثال المضادات الحيوية تساعد على قتل البكتيريا فى الجسم ولذلك يكون من المهم إكمال الجرعة حتى بعد توقف الأعراض لأن العدوى يمكن أن تعود للطفل فى حالة توقفك عن إعطائه المضاد الحيوى فى وقت مبكر.
لا تعطى الأسبرين لطفلك وخاصة إذا كان يعانى من مرض فيروسى لأنه من الممكن أن يصاب بالإرهاق أو يشعر برغبة فى التقيؤ أو حتى يصاب بغيبوبة. لا تحاولى تشخيص مشكلة طفلك بنفسك ، فيجب أن تستشيرى الطبيب دائما. لا تعطى طفلك دواء لمجرد أن شخصا آخر كان يتناوله سواء كان هذا الشخص بالغا أم طفلا، فحتى إذا كان هناك شخصان يعانيان من نفس المرض فهما قد يحتاجان لأدوية مختلفة بجرعات مختلفة. لا تعطى طفلك أبدا نوعين من الأدوية يحتويان على نفس المكونات، مع الحرص على قراءة كل المعلومات المكتوبة على علبة الدواء من تعليمات وأعراض جانبية. إذا كان الدواء يتم تناوله على معدة فارغة فهذا يعنى أن طفلك سيتناول الدواء ساعة قبل تناول الطعام أو ساعتين بعد الانتهاء من تناول الطعام لأن أى طعام قد يمنع من امتصاص جسم الطفل للدواء جيدا. وهناك أدوية مثلا تتفاعل فقط مع نوعية معينة من الأطعمة مثل منتجات الألبان.تعتمد الطريقة التى ستعطين طفلك الدواء بها على عمره ومدى استعداده لتناول الدواء. إذا كان طفلك لا يستطيع الشرب من الأكواب بعد فيمكنك أن تعطيه الدواء عن طريق حقنة.قد يتقبل طفلك فكرة تناول الدواء بصورة أكبر إذا شعر أنه يتحكم فى الأمر بعض الشئ، فيمكنك مثلا أن تسألى طفلك ما إذا كان يريد تناول الدواء بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة أو بعد أن يغسل أسنانه.




يمكنك أن تمزجى دواء طفلك مع كمية صغيرة من السوائل أو الأطعمة الناعمة الطرية مع الحرص على استخدام كمية طعام صغيرة حتى يتناول الطفل الطعام بأكمله ويحصل على جرعة الدواء كاملة. يجب أن تتأكدى من الطبيب أو الصيدلى ما إذا كان الدواء سيظل فعالا أم لا إذا قمت بخلطه مع سوائل أو أى نوع من أنواع الطعام.






المصدر: اليوم السابع

طريقة غسل وكي جميع انواع الاقمشه



 هل تعرضت لمشكلة في أحد ملابسك الجديدة واللائقة عليك !!
أو بمعنى آخر ..هل اشتريت ملابس غالية ولبستيها والكل اعجب فيها 
ولما غسلتيها رميتيها .لأي سبب ما مثل الانكماش أو تغير الألوان واندماجها أوذهاب رونقها .
أو احتراق جزء منها بسبب المكواة .....الخ .
<< فأين تكمن المشكلة 
الذي يقومون بغسل الملابستختلف الملابس فيما بينها من حيث المادة المستخدمة في صناعتها،
فهناك الأقمشة من الأنسجة الطبيعية كالقطن والصوف والحرير الطبيعي، 
وهي تعتبر صحية وتناسب طبيعة الجسم واحتياجاته، 
أما الأقمشة الصناعية مثل الحرير الصناعي والألياف الصناعية فهي عديدة ومتنوعة. 
اولا:طريقة غسل الملابس تحتاج إلى عناية واهتمام
فكل نسيج وخصوصا الطبيعي له طريقة خاصة في التنظيف،
وأغلب الأنسجة يدخل في تنظيفها الماء والصابون ماعدا بعض الأقمشة التي تحتاج إلى الغسيل الجاف.
والصابون موجود في الأسواق بصور متعددة كالصابون الجاف والمساحيق والصابون السائل وكلها تؤدي نفس الغرض.
غسل الملابس :
طرق نقع الغسيل 
كان الاعتقاد السائد أن إطالة مدة نقع الغسيل تساعد على تحلل القذارة، لكن ثبت أن طول النقع يعيد تثبيت تلك القذارة في الملابس،لذلك يفضل نقع الملابس لمدة نصف ساعة
في محلول الصابون الدافئ .
أما الملابس القطنية فيفضل أن تنقع في الماء البارد مدة 12 ساعة ليسهل تنظيفها، وقد تطول المدة إلى 24 ساعة،وفي هذه الحالة يجب تغيير الماء حتى لا تتوالد البكتيريا التي تسبب التخمر في الماء المحتوي على مواد القذارة فتتعرض الأنسجة للتلف
غلي الملابس
إذا كانت خطوات غسلك للملابس صحيحة فلن يكون الغلي في هذه الحالة ضروريا،لكن لابد منه إذا كانت الملابس بها بقع، 
فالغلي يزيل البقع ويعمل على تنظيف النسيج . 
لكن هناك خطأ شائع وهو غلي الملابس قبل غسلها،فهذا سيعمل على تثبيت الأقذار فيها، والطريقة الصحيحة أن تغسل الملابس أولا ثم تغلى في ماء وصابون جديدين. 
وبعد الغلي اعصري الملابس جيدا واشطفيها فعصر الملابس يطرد بقايا الصابون.
بعض الإرشادات لغسل الملابس
1. قبل غسل الملابس أزيلي الغبار عنها، وأزيلي البقع قبل غسلها لأن بعض البقع لا يزيلها الغسل
2. انفضي الجيوب وأزيلي ما فيها من فضلات أو غبار .
3. لا تضيفي للغسيل الملون مادة تنظيف من خصائصها التبييض لأن ذلك سيؤثر على نضارة الألوان .
4. يفضل إذابة المنظف تماما في الماء قبل أن تضعي الغسيل 
ولا تنثري بعضا منه على الملابس بعد وضعها في الماء لأن ذلك سيؤثر على قوة النسيج ولونه.
اقمشه اخرى :
قد يحتار البعض في الطريقة المثلي لتنظيف الملابس الجلدية أو قد يخطئ البعض الأخر ويرسلها للتنظيف الجاف ألا أن طرق تنظيف الملابس الجلدية من اسهل ما يمكن 
قومي بخلط مزيج من الخل وزيت بزر الكتان ثم ادعكي البقعة بهذا المزيج ثم أزيلي الخل والزيت بقطعة ملابس نظيفة. 
ولأضافه لمعه إلى الملابس الجلدية
قومي بتنظيف الملابس الجلدية بقطعة مبللة بخل ساخن ثم اشطفيه بقطعه بها ماء وصابون . 
لحماية الملابس الجلدية
لا تستخدمي مواد مثل التنر أو البنزين للتنظيف 
قومي بتغليف الملابس الجلدية بغطاء في حالة عدم استعمالها. واحرصي علي تهويتها مرة واحدة في الشهر. 
لا ترسلي الملابس الجلدية للتنظيف الجاف لان التنظيف الجاف يتسبب في جفاف وتشقق الجلد وارسليه لمكان مخصص لتنظيف الملابس الجلدية
تتعشق معظم النساء أن تقتني قطعة ملابس أو اكثر من الشمواه إلا إنها تقف حائرة تجاه عمليه تنظيفها أو إزاله البقع الموجودة بها لذلك نقدم لك بعض النصائح سيدتي عن كيفية التعامل مع بقع الشمواه . 
قومي بدعك الملابس المراد تنظيفها بفوطة حمام نظيفة ثم قومي بإزالة البقعة عن طريق دعكها بممحاة عادية. 
ثم مشطي مكان البقعة بفرشة الشمواه المخصصة. 
أضيفي القليل من الخل إلى قطعة قماش مبللة وادعكي المنطقة المراد تنظيفها ثم اتركيها لتجف بطريقة طبيعية. 
لا تنسي أن تنظفي الشمواه عند المحال المتخصصة لتنظيف الشمواه مرة كل عامين حتى تحافظي عليها.
أكيد لفت انتباهك مثل مالفت انتباهي وجود بطاقة إرشادية على الملابس فيها بعض الرموز
بعضها مفهوم واضح مايحتاج لشرح وبعضها غير واضح ..


ثانيا:البطاقات الإرشادية
نظراً لأهمية إتباع الطرق السليمة في غسل وكي الأقمشة المختلفة
والمحافظة عليها من التلف , اتفقت المصانع والشركات العالمية المنتجة 
للملابس الجاهزة على استخدام رموز ورسوم موحدة للإشارة إلى طريقة الغسل 
والكي المطلوبة لكل قطعة ملبسيه ’ وهذه الرموز تحتوي على رسوم توضح طريقة 
الغسل ورسوم توضح طريقة التجفيف وأخرى توضح طريقة الكي وهكذا .....
وبهذه الطرق تحافظين على رونق ملابسك وجمالها مدة أطول ..
وغالباً ما نجد الملابس تحتوي على بطاقتين هما :-
1- بطاقة العناية المخصصة لإعطاء التعليمات والإرشادات لأفضل طرائق التنظيف على شكل رموز ومصطلحات مختصرة.
2- المعلومات المهمة من وجهة نظر المشتري مثل نوع الألياف , 
والاسم الفرعي ’ وعلامة الجودة , والمراقبة , والقياس .واسم البلد التي 
صنعت فيها الملابس والشركة المنتجة 
******
ثالثا:إزالة البقع...
(1) 
بقع الحبر الجاف
يتم إزالتها بفركها ( بالكحول المستخدم فى تطهير الجروح ويوجد بالصيدليات ) أو بماء كولونيا الليمون ثم تشطف بالماء والصابون. 
(2) 
بقع الحبر
للتخلص من بقع حبر الملابس يجب ان يوضع عليها ليمون أو خل أو زيت ذره ثم فركها حتى تختفي البقعة ثم تغسل مع باقي الملابس . 

اذا كانت البقعة حديثة يمكن شطفها بالماء البارد لازالة مايمكن إزالته أو تدعك بعصير الليمون + ملح الطعام ..وفى حالة اللون الابيض يتم نقع البقعة فى اللبن الزبادى . 

لإزالة بقع الحبر من على الملابس ، يتم مسحها بالمسطردة وتترك حتى يقوم القماش بأمتصاصها جيدا ثم تغسل . 
(3) 
إزالة البقع الدهنية العالقـة بالمــلابس :
نتيجة تساقط بعض الاطعمة ، يفضل رش كمية من بودرة التلك على مكان البقعة وتترك لفترة ، ثـم تدعك برفق قبل نفض البودرة ، ثم تغسل بالماء البارد والصابون. 
*
يمكن إزالة البقع الدهنية بوضع كمية قليلة من ماء الفول المدمس ( الذى يتم طهيه واعداده فى المنزل ) على البقعة المراد تنظيفهـاو أزالتها وتركها حتى تجف ، ثم تفرك باصابع اليد ، فتزول البقعة فى الحال.


(4)
إزالة بقعة الشاى أو القهوة
بالنسبة للملابس القطنية أو المصنوعة من الكتان ، يتم الاسراع فى ازالتها قبل أن تثبت بسكب الماء البارد من ارتفاع حتى يتخلل الماء كل البقعة ويتم تكرار ذلك بالماء الساخن ، ولا تستخدم المبيضات الا فى الضرورة ولو كانت البقعة قديمة يتم نقعها فى الجلسرين مدة 8 ساعات.وبالنسبة للحرير أو الصوف يمكن أزالة البقعة بنقعها فى ماء الاوكسجين
(5) 
بقع الشوكلاته والكاكاو
يتم ازالتها باستخدام الماء البارد مع البوراكس . مع عدم استخدام مواد التبييض الا للضرورة
(6) 
بقعة الفاكهة أو عصيرها
تزال بتنقيط مكان البقعة بعصير الليمون وتركه لفترة ثم تشطف جيدا
(7)
بقعة اللبن




يتم 
مكان البقعة بمحلول النشادر المذاب فى الماء بقليلا من الملح بقوة ، وبعد ذلك يشطف مكان البقعة
(8) 
بقع الشوكلاته
على غير العادة .. فيتم نقعها فى الماء المضاف اليه ( صابون غسل الصحون المستخدم فى المطبخ ) الى الصباح ثم تشطف وتغسل. 
(9)
كيفية ازالة بقعة العرق
ربما تختفى اذا قمنا بإضافة قرصين اسبرين ( بعد طحنهما جيدا ) الى ماء غسيل الملابس .
(10)
عدم غسل الدماء بالماء الساخن
اذا ماأصيب طفلك بجرح ادى الى اتساخ ملابسه فلا تقومى بغسل ملابسه بالماء الساخن ، لأن ذلك من شأنه ان يساعد على تثبيت بقع الدم والافضل غسلها بالماء البارد والصابون مع إضافة ماء التبييض الى ماء الغسيل .
(11)
بقع الفلوماستر
يتم إزالة بقع اقلام التلوين ( الحبر الفلوماستر ) برشها بمثبت الشعر ، وتغسل بماء دافىء . 
(12)
بقع مستحضرات التجميل
من الروج أو كريم الاساس أو مستحضرات تجميل أخرى يمكنك تنظيفها بمنظف الزجاج وذلك برشها فيه قبل ان تغسليها بالماء والصابون ثم تدعك بفرشه الموكيت ثم تجفف بفوطة صغيره .
(13) 
البقع البترولية
يرش عليها القليل من مبيد الحشرات ( البف باف ) أو ريد او البيروسول ، ثم تغسل بالصابون وتشطف وستجدين نتيجة رائعة . 
(14) 
لعلاج التصاق اللبان ( العلك ) بالملابس
تمرر قطعة ثلج فى مكان التصاقه حتى يتجمد ، ثم يسهل نزعه بعد ذلك وتنظيفه يتم بإستخدام فرشاة نظيفة أو ملقاط . 
(15) 
إزالة بقع صدأ الحديد :
توضع شريحة ليمون بين طبقتين من الثوب الذى به بقعة الصدأ ، وتمرر مكواة ساخنه على المكان مع تكرار العملية وتجديد شريحتى الليمون حتى يزول الصدأ .

لإزالة بقع صدأ الحديد من على الملابس يتم استخدام عصير الليمون مع بعض الملح وتترك قطعة الملابس المراد تنظيفها مدة طويلة ، ثم يلى ذلك غسلها بالماء والصابون.
(16) 
بقع العشب وحشائش الارض
تغسل الملابس المراد تنظيفها فى كمية وافرة من ماء الصابون الرغوى ، وبعـد أن تجـف تمسح بقطعة قماش مبللـة بالكحول ( وهى مادة مطهرة تستخدم فى الجروح والاصابات وتباع فى الصيديات ولها اسم آخر هو السبرتو الابيض ) أو تنظف ببنزين التنظيف. . 
رابعا:عند تجفيف الملابس
اذا كان لديك مجفف غسيل أحرصى على وضع فوطة أو منشفة جافة بين الغسيل المراد تجفيفه ، فهذا يساعد على امتصاص الفوطة أو المنشفة الجافة للرطوبة ، مما يؤدى الى سرعة جفاف الملابس وتقليل دورة التجفيف مما يقلل استهلاك الجهاز. 
الاعتناء بملابس الطفل..
يعتبر كل طفل مرآة لأسرته وبيته وذوق عائلته، فعنايتك بأناقة طفلك وجمال مظهره يعكس أناقتك وذوقك الرفيع في انتقاء ملابسه وألوانه، 
والعناية بملابس طفلك أمر هام في الحفاظ على رونق ومظهر الملابس ....
اختارى فى البدايه ملابس مريحه للطفل ليس فيها اى تعقيد من حيث التصميم العملى والمريح...
غسل الملابس الخاصه بالطفل قد تمثل مشكله حيث ان لابد من عنايه خاصه بها كما تعتنى بطفلك عنايه خاصه لذلك يجب عليكى ان تدركى ان بعض المساحيق المستخدمه للغسيل تسبب الحساسيه لطفلك....سواء حساسيه الجدل او حساسيه الانف والصدر من حيث الرائحه..
وحيث ان المسحوق قد يتبقى اثر منه حتى بعد شطف الملابس ..فهناك مسحوق مخصص للاطفال بدون مواد ملهبه وغير مسببه للحساسيه وكذلك بدون روائح نفاذه.....
حتى ان كان غالى الثمن بعض الشئ حاولى فى تدبير ميزانيتك للحصول على علبه منه حتى لغسل الملابس الملاصقه لجلد طفلك..
بالنسبه للخطوات الهامه فى غسيلملابس الطفل لتحافظى على شكلها وبدو دائما بمظهر جديد وانيق اليكى فيما يلي بعض النصائحللحفاظ على ملابس الأطفال :بدايه يجب غسلها منفصله عن باقى ملابس الكبار ...
1- بالنسبة للملابس المطبوعة ينبغي غسلها مقلوبة بماء بارد لضمان عدم اختلاط الألوان والرسوم . 
2-لابد من عدم تعريض الملابس المطبوعة أو القطنية للعصر بالالتواء بل بالضغط .
3-إذا كانت الملابس قطنية بنسبة 100% ينبغي اختيارهاأكبر قليلاً لأنها ستنكمش بعد الغسيل .
4-لا تستخدمي المبيضات مع ملابس طفلك الملونة نهائياً ولكن هناك الكلورللالوان ويستخدم بكميات قليله.
5-عند استخدام المكواة في فرد الملابس
استخدميها في كي الملابس على ظهرها.
6-استخدمي معطرومنعم للملابس (الخاص بالاطفال ) ليعطيها رائحة طيبة وملمس ناعم دون تعريض الطفل للاذى.
7- لا تعرضيها لأشعةالشمس مباشرة – وخصوصا الملابس الداكنة – واجعلى تعريضها للشمس وهي مقلوبة على الظهر
خامسا:
الكي
تعتبر عملية الكي من أكثر الاعمال المنزليةالتي تتطلب وقتاً ودقة من سيدة المنزل، اليك سيدتي نقدم بعض النصائح والاشارات حصولعلى ملابس مكوية بشكل جيد دون السبب بأفسادها:
1- الملابس الصوفية: تكوى الملابس الصوفية قبل جفافها نهائياً كي لايحترق وبرها. وتكوى على وجهها اذا كانلونها فاتحاً أما اذا كان داكناً فعلى الظهر.
2- الملابس الحريرية: إنتظريحتى تصبح هذه الملابس جافة تماماً قبل القيام بكيها.3- الملابس المخملية: بعض انواع لايحتاج الى كي،والبعض الاخر يجب كيه على الظهر مع وضع قطعة قماشعليه،والحرص على عدم الضغط على المكواة حتى لا يحترق الوبر.4- الملابس السوداء والقاتمة: تكوى على الظهر،واذا كانت سميكة ولابد من كيها على الوجه فليكنعلى قطعة قماش مبللة. واحياناً،تظهر علامات لامعة فتوضع عليها قطعة قماش مبللةوتمرر عليها المكواة سريعاً بحيث تجف قطعة القماش فتتلاشى العلامات.واخيرا:النصائح العامة التي يجب اتباعها مع الكي 
فهي تقضي بتنظيف المكواة جيداً قبل استعمالها كي لاتترك آثاراً قذرة فوق الملابس. واحرصي على أن تكون الحرارة معتدلةبحيث تتناسب مع كافة أنواع الأقمشة المراد كيها، مع استعمال قطعة قماش فاصلة بين المكواة والملابس




المصدر:كونى انثى

 

مدوناتي

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

عن المدونة

جمالك سيدتى Copyleft © 2009 Blogger Template Designed by Bie Blogger Template
تعريب : Abed